الخميس، مارس 10 2011 15: 05

مكننة

قيم هذا المقال
(الاصوات 0)

لقد خففت ميكنة العمل الزراعي وعمليات العمل العديد من العمال في جميع أنحاء العالم من العمل الشاق والمرهق والمرهق. في الوقت نفسه ، تساهم السرعة والقوة المرتبطة بالميكنة بشكل كبير في حدوث إصابات خطيرة. في جميع أنحاء العالم ، تُدرج البلدان التي تمارس الزراعة الآلية الجرارات والآلات الحقلية والمزرعة كعوامل رئيسية للإصابات المميتة والمعيقة في العمل الزراعي. تساهم الأدوات الكهربائية أيضًا في حصيلة الإصابات ، على الرغم من أن هذه الإصابات عادة ما تكون أقل خطورة. تعرض بعض الآلات أيضًا مخاطر بيئية مثل الضوضاء والاهتزاز.

مخاطر الجرار

تتميز الجرارات الزراعية بالعديد من الخصائص التي تؤدي إلى كونها أهم قطعة من معدات الطاقة في المزرعة. تحتوي معظم الجرارات على إطارات مطاطية وأنظمة هيدروليكية ونظام إقلاع الطاقة (PTO) ، وتستخدم مزيجًا من سرعات المحرك ونسب التروس. تتحد هذه الخصائص لتزويد الجرارات بالسرعة والقوة والمرونة والقدرة على التكيف. تشمل أخطر المخاطر المرتبطة بتشغيل الجرار الانقلابات ، والجريان السطحي والتشابك في مأخذ الطاقة الخارجي. الجرار ينقلب ويصيب ضحايا أكثر بكثير من أي نوع آخر من الحوادث. يقدم الجدول 1 قائمة بمخاطر الجرار وكيفية حدوث الإصابات.

الجدول 1. مخاطر الجرارات الشائعة وكيفية حدوثها

خطر

نوع الحادث

كيف تحدث الاصابة

تقلبات

الانقلاب الجانبي

عند العمل على المنحدرات ، والانعطاف بسرعة كبيرة ، تسقط العجلة الخلفية في حفرة أو سطح على الطرق الوعرة.

 

الانقلاب الخلفي

عند التوصيل بنقطة غير قضيب الجر ، تكون العجلات الخلفية عالقة في حفرة طينية أو مجمدة على الأرض.

جريان

الراكب (الفارس الإضافي) يسقط

تم تصميم معظم الجرارات لمشغل واحد فقط ؛ لذلك ، لا يوجد مكان آمن لشخص إضافي على الجرار.

 

يسقط المشغل

تم خلعه بواسطة طرف شجرة معلق منخفض ، ارتد من المقعد عن طريق عبور أرض وعرة.

 

دهس المشغل أثناء وقوفه على الأرض

القفز بدء تشغيل جرار مع جرار عن غير قصد في العتاد. يتدحرج الجرار أثناء التركيب / الفك. يتدحرج الجرار أثناء توصيل / فك المعدات.

 

تم دهس المرارة أو المساعد على الأرض

غالبًا ما تنطوي حوادث المتفرّغين على أطفال صغار لا يراها المشغل. تشبه حوادث المساعد على الأرض حوادث المشغل على الأرض.

مأخذ الطاقة الخارجي (PTO)

التشابك مع عمود كعب PTO

الدرع الرئيسي مفقود ويترك مأخذ الطاقة الخارجي مشغولاً أثناء تشغيل الجرار. قد يقوم المشغل بالتركيب / الفك من مؤخرة الجرار.

الزلات والسقوط

التركيب / الفك من الجرار

الأقدام المبللة و / أو الموحلة ، الخطوة الأولى / الأخيرة مرتفعة عن الأرض ، ويصعب الوصول إلى المقابض اليدوية ، والإسراع ، والمواجهة بطريقة خاطئة عند النزول.

الضوضاء التي يسببها فقدان السمع

جرار التشغيل

قد يكون كاتم صوت الجرار مفقودًا أو تالفًا أو بديلًا غير موصى به ؛ لا تتم صيانة محرك الجرار بشكل صحيح ؛ كابينة الطقس المعدنية تعيد توجيه الصوت إلى المشغل. قد ينتج مستوى الضجيج الضار من مجموعة من الجرار والآلة المتصلة. (تنتج الجرارات القديمة عمومًا أصواتًا أعلى من الجرارات الأحدث.)

 

تقلبات

المفهوم المركزي في استقرار / عدم استقرار الجرار هو مركز الجاذبية (CG). CG للجرار هو النقطة الموجودة على الجرار حيث تتوازن جميع الأجزاء مع بعضها البعض. على سبيل المثال ، عندما يجلس جرار بعجلتين مع جميع العجلات على أرض مستوية ، يكون CG عادة حوالي 25.4 سم فوق و 0.6 متر أمام المحور الخلفي وفي وسط جسم الجرار. بالنسبة للجرارات ذات الدفع الرباعي والجرارات المفصلية المركزية ، يقع CG في الأمام قليلاً. لكي يظل الجرار منتصبًا ، يجب أن يظل CG الخاص به ضمن خط الأساس لاستقرار الجرار. خطوط أساس الاستقرار هي في الأساس خطوط تخيلية مرسومة بين النقاط التي تلامس فيها إطارات الجرارات الأرض (انظر الشكل 1). لا يتحرك محرك الجرار على هذا النحو ، ولكن علاقته بخطوط أساس الاستقرار قد تتغير. يحدث هذا غالبًا عندما يتحرك الجرار من وضع مستوٍ تمامًا ، مثل منحدر. تعني العلاقة المتغيرة بين CG وخط أساس الاستقرار أن الجرار يتحرك نحو وضع غير مستقر. إذا تغيرت العلاقة الأساسية لاستقرار CG بشكل كبير (على سبيل المثال ، يتحرك الجرار CG إلى ما بعد خط أساس الاستقرار) ، يتدحرج الجرار. إذا تم تركيب معدات مثل اللودر الأمامي أو شوكة الرفع المستديرة أو خزان السرج الجانبي الكيميائي على الجرار ، فإن الوزن الإضافي ينقل CG باتجاه تلك القطعة من المعدات. عندما يتم رفع المعدات المركبة ، يتم رفع CG.

الشكل 1. خط الأساس للثبات لجرار دراجة ثلاثية العجلات وجرار أمامي عريض ، على التوالي

AGR110F1

تشمل العوامل الأخرى المهمة لاستقرار / عدم استقرار الجرار قوة الطرد المركزي (CF) وعزم دوران المحور الخلفي (RAT) ورافعة قضيب الجر (DBL). كل من هذه العوامل يعمل من خلال CG. قوة الطرد المركزي هي القوة الخارجية التي تمارسها الطبيعة على الأشياء التي تتحرك بطريقة دائرية. تزداد قوة الطرد المركزي عندما تصبح زاوية الدوران للجرار أكثر حدة (تقل) ومع زيادة سرعة الجرار أثناء الانعطاف. زيادة CF تتناسب طرديًا مع زاوية الدوران للجرار. لكل درجة يصبح الجرار أكثر إحكاما ، هناك قدر مساوٍ من زيادة CF. ومع ذلك ، فإن العلاقة بين CF وسرعة الجرار ليست متناسبة بشكل مباشر. يتطلب إيجاد الزيادة في CF من تدوير الجرار بسرعة أعلى (بافتراض بقاء نصف قطر الدوران كما هو) تربيع الفرق بين سرعات الجرار.

تتضمن RAT نقل الطاقة بين محرك الجرار والمحور الخلفي للجرار ثنائي الدفع. ينتج عن تعشيق القابض قوة التواء ، تسمى عزم الدوران، إلى المحور الخلفي. ثم يتم نقل هذا العزم إلى إطارات الجرار. في ظل الظروف العادية ، يجب أن يدور المحور الخلفي (والإطارات) وسيتحرك الجرار للأمام. بعبارات عامة ، يُقال إن المحور الخلفي يدور حول هيكل الجرار. إذا كان يجب أن يكون المحور الخلفي غير قادر على الدوران ، يدور شاسيه الجرار حول المحور. ينتج عن هذا الدوران العكسي رفع الطرف الأمامي للجرار عن الأرض حتى يمر CG للجرار خط الأساس للثبات الخلفي. في هذه المرحلة ، سيستمر الجرار في التحرك للخلف من وزنه حتى يصطدم بالأرض أو أي عائق آخر.

DBL هو مبدأ آخر من مبادئ الاستقرار / عدم الاستقرار المرتبط بالتقلبات الخلفية. عندما يقوم جرار بعجلتين بسحب حمولة ، فإن إطاراته الخلفية تندفع نحو الأرض. في نفس الوقت ، يتم سحب الحمولة المرفقة بالجرار إلى الخلف والأسفل مقابل الحركة الأمامية للجرار. الحمل ينخفض ​​لأسفل لأنه يستقر على سطح الأرض. ينتج عن هذا السحب للخلف وللأسفل أن تصبح الإطارات الخلفية نقطة محورية ، حيث تعمل الحمولة كقوة تحاول قلب الجرار للخلف. يتم إنشاء "زاوية سحب" بين سطح الأرض ونقطة التعلق على الجرار. كلما زاد الحمل ، وزادت زاوية السحب ، زادت الرافعة المالية التي يجب أن يقلبها الجرار إلى الخلف.

جريان

هناك ثلاثة أنواع أساسية من حوادث انقلاب الجرار. أحدهما عندما يسقط راكب (متسابق إضافي) على الجرار من الجرار. والثاني عندما يسقط مشغل الجرار من الجرار. النوع الثالث يحدث عندما يقوم الجرار بدهس شخص على الأرض. قد يكون الشخص الموجود بالفعل على الأرض متفرجًا (على سبيل المثال ، شخص بالغ لا يعمل أو طفل صغير) ، أو زميل في العمل أو مشغل جرار. غالبًا ما يشتمل حدث انقلاب الجرار على سحب الآلات الموصولة بالجرار ؛ قد تكون الآلات الزائدة هي التي تسبب الإصابة. تحدث حوادث إصابات الراكب الإضافية بسبب عدم وجود مكان آمن لشخص إضافي على الجرار ، ومع ذلك فإن ممارسة أخذ المزيد من الدراجين أمر شائع ، كوسيلة لتوفير الوقت ، للراحة أو المساعدة في العمل أو رعاية الأطفال. ما إذا كان يمكن تبرير الفارس الإضافي لأي سبب من الأسباب هو بدقة في عين الناظر. يوصي خبراء السلامة ومصنعي الجرارات بشدة بعدم حمل المشغل لراكب إضافي لأي سبب من الأسباب. ومع ذلك ، فإن هذه النصيحة تتعارض مع العديد من العوامل التي يجب على المزارعين مواجهتها يوميًا. على سبيل المثال ، من الطبيعة البشرية الرغبة في إكمال مهام العمل بأسرع وقت ممكن ؛ قد تتطلب وسائل النقل المختلفة إنفاقًا إضافيًا لعرض نقدي ضئيل ؛ قد لا توجد خيارات أخرى لرعاية الأطفال ؛ ويجب تعليم سائقي الجرارات الجدد كيفية تشغيل الجرارات.

الأشخاص الموجودون بالفعل على الأرض ، عادة مشغلي الجرارات أو الأطفال ، يتعرضون أحيانًا للدهس بالجرارات والمعدات الملحقة بها. يحاول مشغلو الجرار أحيانًا بدء تشغيل الجرار من الأرض ، بدلاً من تشغيله من مقعد المشغل. تحدث معظم هذه الحوادث مع الجرارات القديمة التي ستبدأ مع تشغيل الجرار ، أو في الجرارات الأحدث حيث تم تجاوز أقفال البداية المدمجة في الجرار. يتم أحيانًا دهس الأطفال الصغار ، الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات ، بالجرارات والآلات التي يتم تحريكها في أنحاء المزرعة. في كثير من الأحيان ، لا يدرك مشغل الجرار أن الطفل بالقرب من الجهاز. غالبًا ما تكون الضوضاء الصاخبة ، مثل بدء تشغيل الجرار ، جذابة للأطفال الصغار وقد تجذبهم بالقرب منهم. وقد تؤدي ممارسة السماح بدراجين إضافيين إلى الجري إلى الجرار.

قواعد سلامة الجرارات تتضمن:

  • إن أهم جهاز أمان للجرار هو هيكل الحماية من الانقلاب (ROPS). هذا الجهاز ، جنبًا إلى جنب مع حزام الأمان المشبك بشكل صحيح ، يمنع المشغل من سحقه بواسطة الجرار أثناء الانقلاب.
  • توفر الكابينة المغلقة المزودة بهيكل الحماية من الانقلاب (ROPS) مزيدًا من الحماية ، حيث توفر الكابينة أيضًا الحماية من عوامل الطقس المعاكسة ومن السقوط من الجرار.
  • يحمي الدرع الرئيسي الموجود فوق عمود كعب PTO من تشابك PTO.
  • يجب اتباع قاعدة المقعد الواحد والراكب الواحد وممارسات التشغيل الآمنة الأخرى.
  • يجب قراءة أدلة المشغل لمعرفة كيفية تشغيل الماكينة بأمان.
  • يجب أن يكون العمال قادرين جسديًا ونفسيًا وفسيولوجيًا على تشغيل آلة معينة.

 

مخاطر الآلات

هناك العديد من الآلات المستخدمة في الزراعة الآلية. يتم تشغيل هذه الآلات بعدة طرق مختلفة بما في ذلك مهاوي PTO وضغط الزيت الهيدروليكي والطاقة الكهربائية وقوة المحرك والجر الأرضي. العديد من الآلات لها عدة أنواع من المخاطر. يعطي الجدول 2 مخاطر الماكينة ، ووصفًا للمخاطر وأمثلة على مكان حدوث المخاطر على الأجهزة المختلفة.

الجدول 2. مخاطر الآلات الشائعة وأين تحدث

المخاطر

مصادر

مواقعنا

نقاط قرصة

يتحرك جزءان من الماكينة معًا يتحرك أحدهما على الأقل في دائرة

حيث تتلامس أحزمة القيادة مع عجلات البكرة ، وسلاسل الدفع التي تلامس مسننات التروس ، وتتشابك بكرات التغذية معًا

نقاط الالتفاف

مكشوف / مكشوف آلة دوارة مكونة

أعمدة إدارة مأخذ الطاقة (PTO) ، وقضبان الخافق على عربات التحميل ذاتية التفريغ ، وشفرات بعض موزعات السماد

نقاط القص / القطع

تتحرك حواف الجزأين المتحركين عبر بعضها البعض ، أو تتحرك حافة واحدة مقابل حافة ثابتة أو مادة ناعمة

الجزازات وحصادات الأعلاف ، الحبيبات الصغيرة تجمع الرؤوس ، قواطع الفراش ، مثاقب الحبوب

نقاط الانهيار

جسمان متحركان يتحركان تجاه بعضهما البعض ، أو يتحرك كائن متحرك تجاه جسم ثابت

الإطارات / المقاطع الأمامية والخلفية للجرارات المفصلية ، وآلات الوصل ، يد عالقة تحت قطعة من المعدات التي يتم التحكم فيها هيدروليكيًا

الأجزاء ذات العجلات الحرة

أجزاء الماكينة التي تستمر في الحركة بعد توقف التيار الكهربائي عن الجزء ، عادةً بسبب الدوران المستمر للسكين أو شفرات المروحة

حصادات الأعلاف ، مطاحن الأعلاف ، الجزازات الدوارة ، منفاخ العلف

رمي الأشياء

حركات التقطيع والطحن والقطع والقذف للآلات. الأشياء الصغيرة مثل الصخور والمعادن والزجاج والعصي والنبات يمكن التقاطها وإلقائها بقوة كبيرة

الجزازات الدوارة ، مطاحن الأعلاف ، تتحد مع قطاعة القش ، وآلات نثر السماد

طاقة مخزنة

الطاقة المحصورة والإفراج عنها بغير قصد أو بشكل غير متوقع

نوابض الآلة ، الأنظمة الهيدروليكية ، الهواء المضغوط ، الأنظمة الكهربائية

نقاط الاحتراق

حروق الجلد من ملامسة الأجزاء الساخنة من الماكينات

كاتمات الصوت الساخنة ، كتل المحرك ، الأنابيب ، السوائل (الوقود ، الزيوت ، الكيماويات)

نقاط الانسحاب

يحدث في النقطة التي تأخذ فيها الآلة مادة المحصول لمزيد من المعالجة

آلات جمع الذرة وحصاداتها ، وفرامات الأعلاف ، وآلات إعادة تدوير القش

الضوضاء التي يسببها فقدان السمع

آلات التشغيل

الجرارات ، والآلات الميدانية ، ومثاقب الحبوب ، والمجففات ، ومنفاخ الصوامع ، ومفرامات الفراش ، وطاحونات الأعلاف. قد ينتج مستوى الضجيج الضار من مجموعة من جهاز واحد أو أكثر. تنتج الآلات الأقدم عمومًا أصواتًا أعلى من الآلات الأحدث.

 

قوة الآلات وسرعتها

على الرغم من أن العمال قد يفهمون أن الآلات قوية وتعمل بسرعات عالية جدًا ، إلا أن معظم العمال لم يتوقفوا عن التفكير في مدى قوة الآلات مقارنة بقوتهم الخاصة ، ولا يفهمون تمامًا مدى سرعة الآلات. تختلف قوة الآلات بشكل كبير ، ولكن حتى الآلات الصغيرة تولد قدرة حصانية أكبر بعدة مرات من أي شخص آخر. عادةً ما يولد إجراء سحب سريع للذراع البشرية أقل من 1 حصان ، وأحيانًا أقل من ذلك بكثير. قد يكون للآلة الصغيرة التي تبلغ قوتها 16 حصانًا ، مثل جزازة المشي الخلفي ، قوة تزيد بمقدار 20 إلى 40 مرة عن سحب شخص ما إلى داخل الماكينة مما يمكن لهذا الشخص أن يولده في السحب بعيدًا. إن آلة متوسطة الحجم تعمل بقوة 40 إلى 60 حصان ستتمتع بقوة أكبر بمئات المرات من قوة الشخص.

تقدم تركيبة القوة والسرعة هذه العديد من المواقف الخطرة المحتملة على العمال. على سبيل المثال ، يقوم عمود عمود الإنطلاق في الجرار بنقل الطاقة بين الجرار والآلات التي تعمل بنظام PTO. يتم نقل الطاقة عن طريق توصيل عمود محرك من الماكينة بذراع PTO الخاص بالجرار. يدور كعب PTO وعمود القيادة عند 540 دورة في الدقيقة (9 مرات / ثانية) أو 1,000 دورة في الدقيقة (16.7 مرة / ثانية) عند التشغيل بالسرعة القصوى الموصى بها. تنبع معظم الحوادث التي تنطوي على PTOs من الملابس التي تم التقاطها فجأة بواسطة كعب أو سلسلة قيادة ملتزمة ولكن بدون حراسة. حتى مع وجود رد فعل سريع نسبيًا لمدة ثانية واحدة (على سبيل المثال ، يحاول العامل الابتعاد عن العمود) وعمود بقطر 1 مم يعمل فقط بنصف السرعة (على سبيل المثال ، عند 76 دورة في الدقيقة (نصف 270) ، كانت ملابس الضحية ملفوفة بالفعل بطول 540 متر حول العمود. يوفر مأخذ الطاقة الخارجي الذي يعمل بشكل أسرع و / أو رد الفعل الأبطأ فرصة أقل للعامل لتجنب التشابك مع العمود.

عندما تعمل الآلة بأقصى سرعة مأخذ الطاقة الموصى بها ، تتحرك مادة المحاصيل في مدخل الماكينة أو منطقة المعالجة بسرعة 3.7 متر / ثانية تقريبًا. إذا كان العامل يحتفظ بمواد المحاصيل عند بدء دخولها إلى الماكينة ، فإنه عادة ما يكون غير قادر على تركها بسرعة كافية لتحرير المادة قبل سحبها إلى الآلة. في 0.3 ثانية ، سيتم سحب العامل 1.1 متر داخل الماكينة. يحدث هذا الموقف غالبًا عندما تقوم مادة المحاصيل بتوصيل نقطة دخول الماكينة ويحاول العامل فصلها باستخدام PTO.

سلامة الآلات

تتعلق سلامة الآلات إلى حد كبير بالحفاظ على الحراس والدروع التي جاءت مع الأصل في مكانها وصيانتها بشكل صحيح. يجب استخدام ملصقات التحذير كتذكير لإبقاء الحراس والدروع في مكانهم. إذا كان لا بد من إزالة الواقيات أو الواقيات لأغراض الصيانة أو الخدمة أو التعديل ، فيجب استبدالها فور الانتهاء من الإصلاح. يجب اتباع ممارسات التشغيل الآمن. على سبيل المثال ، يجب إيقاف تشغيل الجرار وفك تعشيق مأخذ الطاقة أو كتلة الأنظمة الهيدروليكية قبل فصل المعدات أو صيانتها. يجب قراءة أدلة المشغل واتباع تعليمات السلامة الخاصة بهم. يجب تدريب العمال بشكل صحيح.

 

الرجوع

عرض 6918 مرات آخر تعديل يوم الخميس ، 27 أكتوبر 2011 20:52

"إخلاء المسؤولية: لا تتحمل منظمة العمل الدولية المسؤولية عن المحتوى المعروض على بوابة الويب هذه والذي يتم تقديمه بأي لغة أخرى غير الإنجليزية ، وهي اللغة المستخدمة للإنتاج الأولي ومراجعة الأقران للمحتوى الأصلي. لم يتم تحديث بعض الإحصائيات منذ ذلك الحين. إنتاج الطبعة الرابعة من الموسوعة (4). "

المحتويات

Thursday, 10 March 2011 15:05

Mechanization

Written by
Rate this item
(0 votes)

The mechanization of agricultural work and work processes has relieved many workers throughout the world of onerous, back-breaking, monotonous labour. At the same time, the speed and power associated with mechanization contributes greatly toward serious traumatic injury. Throughout the world, countries that practise mechanized agriculture list tractors and field and farmstead machinery as leading agents of fatal and disabling injury in agricultural work. Power tools also contribute to the injury toll, though these injuries are usually less severe. Some machinery also presents environmental hazards such as noise and vibration.

Tractor hazards

Farm tractors have many characteristics that result in their being the most important piece of power equipment on the farm. Most tractors have rubber tyres, hydraulic systems, and power take-off (PTO), and utilize a combination of engine speeds and gear ratios. These characteristics combine to provide tractors with speed, power, flexibility and adaptability. The most serious hazards associated with tractor operation include overturns, runovers and PTO entanglement. Tractor overturns fatally injure far more victims than any other type of incident. Table 1 provides a listing of tractor hazards and how injuries occur.

Table 1. Common tractor hazards and how they occur

Hazard

Type of incident

How injury occurs

Overturns

Side rollovers

Operating on slopes, turning corners too fast, rear wheel drops into a hole or off-road surface.

 

Rear rollovers

Hitching to a point other than the drawbar, rear wheels are stuck in mudhole or are frozen to the ground.

Runovers

Passenger (extra rider) falls off

Most tractors are designed only for one operator; therefore, there is no safe location for an extra person on a tractor.

 

Operator falls off

Knocked off by low-hanging tree limb, bounced out of seat by traversing rough ground.

 

Operator is run over while standing on the ground

Jump starting tractor with tractor inadvertently in gear. Tractor rolls while mounting/dismounting. Tractor rolls during hitching/unhitching of equipment.

 

Bystander or on-ground helper is run over

Bystander incidents often involve small children the operator does not see. On-ground helper incidents are similar to operator-on-the-ground incidents.

Power take-off (PTO)

Entanglement with PTO stub shaft

Master shield is missing and PTO is left engaged while tractor is running. Operator may be mounting/dismounting from rear of tractor.

Slips and falls

Mounting/dismounting from tractor

Wet and/or muddy feet, first/last step is high off the ground, difficult to reach handholds, hurrying, facing wrong way when dismounting.

Noise-induced hearing loss

Operating tractor

The tractor muffler may be missing, damaged, or is a non-recommended replacement; tractor engine is not maintained properly; metal weather cab redirects sound back to the operator. Damaging noise level may come from a combination of tractor and attached machine. (Older tractors generally produce louder sounds than newer tractors.)

 

Overturns

The central concept in tractor stability/instability is centre of gravity (CG). A tractor’s CG is the point on the tractor where all parts balance one another. For example, when a two-wheel-drive tractor is sitting with all wheels on level ground, the CG is typically about 25.4 cm above and 0.6 m in front of the rear axle and in the centre of the tractor body. For four-wheel-drive and centre-articulated tractors, the CG is located slightly more forward. For a tractor to stay upright, its CG must stay within the tractor’s stability baseline. Stability baselines are essentially imaginary lines drawn between points where tractor tires contact the ground (see figure 1). A tractor’s CG as such does not move, but its relationship with stability baselines may change. This most often occurs as the tractor moves out of a perfectly level position, such as onto a slope. A changing relationship between CG and stability baseline means the tractor is moving toward an unstable position. If the CG-stability baseline relationship changes significantly (e.g., the tractor CG moves beyond the stability baseline), the tractor rolls over. If equipment such as a front-end loader, a round bale lifting fork or a chemical side-saddle tank is mounted on the tractor, the additional weight shifts the CG toward that piece of equipment. As mounted equipment is raised, the CG is raised.

Figure 1.  The stability baseline of a tricycle tractor and a wide front-end tractor, respectively

AGR110F1

Other factors important to tractor stability/instability include centrifugal force (CF), rear-axle torque (RAT) and drawbar leverage (DBL). Each of these factors works through the CG. Centrifugal force is the outward force nature exerts on objects that move in a circular fashion. Centrifugal force increases both as the turning angle of the tractor becomes sharper (decreases) and as the speed of the tractor increases during a turn. The CF increase is directly proportional to the turning angle of the tractor. For every degree the tractor is turned tighter, there is an equal amount of increased CF. The relationship between CF and tractor speed, however, is not directly proportional. Finding the increase in CF from turning a tractor at a higher speed                                                                                                                                       (assuming the turning radius stays the same) calls for squaring                                                                                                                     the difference between the two tractor speeds.

RAT involves energy transfer between the tractor engine and the rear axle of a two-wheel-drive tractor. Engaging the clutch results in a twisting force, called torque, to the rear axle. This torque is then transferred to the tractor tyres. Under normal circumstances, the rear axle (and tyres) should rotate, and the tractor will move ahead. In lay terms, the rear axle is said to be rotating about the tractor chassis. If the rear axle should be unable to rotate, the tractor chassis rotates about the axle. This reverse rotation results in the front end of the tractor lifting off the ground until the tractor’s CG passes the rear stability baseline. At this point the tractor will continue rearward from its own weight until it crashes into the ground or another obstacle.

DBL is another principle of stability/instability related to rear overturns. When a two-wheel-drive tractor is pulling a load, its rear tyres push against the ground. Simultaneously, the load attached to the tractor is pulling back and down against the forward movement of the tractor. The load is pulling down because it is resting on the earth’s surface. This backward and downward pull results in the rear tyres becoming a pivot point, with the load acting as a force trying to tip the tractor rearward. An “angle of pull” is created between the ground’s surface and the point of attachment on the tractor. The heavier the load, and the higher the angle of pull, the more leverage the load has to tip the tractor rearward.

Runovers

There are three basic types of tractor runover incidents. One is when a passenger (extra rider) on the tractor falls off the tractor. A second is when the tractor operator falls off the tractor. The third type occurs when a person already on the ground is run over by the tractor. The person already on the ground may be a bystander (e.g., a non-working adult or a small child), a co-worker or the tractor operator. The tractor runover event often involves trailing machinery hitched to the tractor; it may be the trailing machinery that inflicts the injury. Extra rider injury incidents occur because there is no safe location for an extra person on a tractor, yet the practice of taking extra riders is common, as a means of saving time, for convenience, work assistance or baby-sitting. Whether an extra rider can be justified for any reason is strictly in the eye of the beholder. Safety experts and tractor manufacturers strongly recommend against an operator carrying an extra rider for any reason. This advice, however, conflicts with several factors that farmers must face daily. For instance, it is human nature to want to complete work tasks as easily and quickly as possible; different transportation may call for added expenditure of a meagre money supply; other baby-sitting options simply may not exist; and new tractor drivers must be taught how to operate tractors.

Persons already on the ground, usually tractor operators or children, are occasionally run over by tractors and their attached equipment. Tractor operators sometimes try to start their tractor from the ground, instead of from the operator’s seat. Most of these incidents occur with older tractors that will start with the tractor in gear, or on newer tractors where the starting interlocks built into the tractor have been by-passed. Small children, usually under the age of five, are sometimes run over by tractors and machinery that is moved around the farmstead. Often, the tractor operator is unaware that the child is even near the equipment. A loud noise, such as the start-up of a tractor, is often attractive to young children and may draw them near. And the practice of allowing extra riders may bring them running to the tractor.

Tractor safety rules include:

  • The most important safety device for a tractor is a rollover protective structure (ROPS). This device, along with a properly buckled seat-belt, prevents an operator from being crushed by the tractor during a rollover.
  • A ROPS enclosed cab provides even more protection, as cabs also provide protection from adverse weather elements and from falling off the tractor.
  • A master shield over the PTO stub shaft protects against PTO entanglement.
  • The one seat–one rider rule and other safe operating practices must be followed.
  • Operator manuals must be read to learn how to safely operate the machine.
  • Workers must be physically, psychologically and physiologically capable of operating a given machine.

 

Machinery Hazards

There are a multitude of machines used in mechanized agriculture. These machines are powered in many different ways including PTO shafts, hydraulic oil pressure, electrical power, engine power and ground traction. Many machines have several types of hazards. Table 2 gives machine hazards, descriptions of the hazards and examples of where the hazards occur on various machines.

Table 2. Common machinery hazards and where they occur

Hazards

Sources

Locations

Pinch points

Two machine parts moving together with at least one of them moving in a circle

Where drive belts contact pulley wheels, drive chains contact gear sprockets, feed rolls mesh together

Wrap points

An exposed/unguarded rotating machine component

Power take-off (PTO) drive shafts, beater bars on self-unloading ensilage wagons, blades of some manure spreaders

Shear/cutting points

The edges of two moving parts move across one another, or a single edge moves against a stationary edge or soft material

Mowers and forage harvesters, small-grain combine heads, bedding choppers, grain augers

Crush points

Two moving objects moving toward each other, or one moving object moves toward a stationary object

The front and rear tires/sections of articulating tractors, hitching machinery, a hand caught under a piece of hydraulically-controlled equipment

Free-wheeling parts

Machine parts that continue to move after power to the part has stopped, usually from the continuing rotation of knife or fan blades

Forage harvesters, feed grinders, rotary mowers, ensilage blowers

Thrown objects

The chopping, grinding, cutting, and flinging motions of machines. Small objects such as rocks, metal, glass, sticks, and vegetation may be picked up and thrown with great force

Rotary mowers, feed grinders, combines with straw choppers, and manure spreaders

Stored energy

Energy that is confined and released unintentionally or unexpectedly

Machine springs, hydraulic systems, compressed air, electrical systems

Burn points

Skin burns from contacting hot parts of machines

Hot mufflers, engine blocks, pipes, fluids (fuel, oils, chemicals)

Pull-in points

Occurs at the point where the machine takes the crop material in for further processing

Corn pickers and combines, forage choppers, and hay balers

Noise-induced hearing loss

Operating machinery

Tractors, field machinery, grain augers, dryers, silo blowers, bedding choppers, feed grinders. Damaging noise level may come from a combination of one or more machines. Older machines generally produce louder sounds than newer machines.

 

Machinery power and speed

Though workers may understand that machinery is powerful and operates at very high speeds, most workers have not stopped to consider just how powerful machines are in comparison to their own power, nor do they fully comprehend how fast machines are. Machinery power varies considerably, but even small machines generate many times more horsepower than any person. A quick, pull-away action of a human arm normally generates less than 1 horsepower (hp), sometimes much less. A small 16-hp machine, such as a walk-behind mower, may have 20 to 40 times more power pulling a person into the machine than that person can generate pulling away. A medium-sized machine operated at 40 to 60 hp will have hundreds of times more power than a person.

This power and speed combination presents many potentially hazardous situations to workers. For example, the tractor’s PTO stub shaft transfers power between the tractor and PTO-powered machinery. Power transfer is accomplished by connecting a drive shaft from the machinery to the tractor’s PTO stub. The PTO stub and drive shaft rotate at 540 rpm (9 times/second) or 1,000 rpm (16.7 times/second) when operating at full recommended speed. Most incidents involving PTOs stem from clothing suddenly caught by an engaged but unguarded PTO stub or driveline. Even with a relatively quick reaction of 1 second (i.e., the worker tries to pull away from the shaft) and a shaft with a diameter of 76 mm operating only at half speed (e.g., at 270 rpm (one-half of 540), the victim’s clothing has already wrapped 1.1 m around the shaft. A faster-operating PTO and/or a slower reaction provides even less of an opportunity for the worker to avoid entanglement with the shaft.

When a machine is running at full recommended PTO speed, crop material moves into the machine intake or processing area at approximately 3.7 m/s. If a worker is holding onto crop material as it begins entry into the machine, he or she is usually unable to let go quickly enough to release the material before being pulled into the machine. In 0.3 second, the worker will be pulled 1.1 m into the machine. This situation most often happens when crop material plugs the intake point of the machine and the worker attempts to unplug it with the PTO engaged.

Machinery safety

Machinery safety is largely a matter of keeping the guards and shields that came with the original in place and properly maintained. Warning decals should be used as a reminder to keep guards and shields in place. If guards or shields must be removed for maintenance, service or adjustment, they must be replaced immediately upon completion of the repair. Safe operating practices must be followed. For example, the tractor must be shut off and the PTO or block hydraulic systems disengaged before unplugging or servicing equipment. Operator manuals must be read and their safety instructions followed. Workers must be properly trained.

 

Back

Read 4259 times Last modified on Thursday, 27 October 2011 20:52

" DISCLAIMER: The ILO does not take responsibility for content presented on this web portal that is presented in any language other than English, which is the language used for the initial production and peer-review of original content. Certain statistics have not been updated since the production of the 4th edition of the Encyclopaedia (1998)."

Contents

Preface
Part I. The Body
Part II. Health Care
Part III. Management & Policy
Part IV. Tools and Approaches
Part V. Psychosocial and Organizational Factors
Part VI. General Hazards
Part VII. The Environment
Part VIII. Accidents and Safety Management
Part IX. Chemicals
Part X. Industries Based on Biological Resources
Agriculture and Natural Resources Based Industries
Farming Systems
Food and Fibre Crops
Tree, Bramble and Vine Crops
Specialty Crops
Beverage Crops
Health and Environmental Issues
Beverage Industry
Fishing
Food Industry
Forestry
Hunting
Livestock Rearing
Lumber
Paper and Pulp Industry
Part XI. Industries Based on Natural Resources
Part XII. Chemical Industries
Part XIII. Manufacturing Industries
Part XIV. Textile and Apparel Industries
Part XV. Transport Industries
Part XVI. Construction
Part XVII. Services and Trade
Part XVIII. Guides