الثلاثاء، شنومكس مارس شنومكس شنومكس: شنومكس

صناعة الفراء

قيم هذا المقال
(1 صوت)

مقتبس من مقال المؤلف الذي ظهر في الطبعة الثالثة من هذه الموسوعة. شكر وتقدير لغاري ميزل وتوم كننغهام من اتحاد عمال الغذاء والتجاري المتحد لمراجعة هذه المقالة وتكييفها

تم استخدام وسائل بدائية للحفاظ على الفراء منذ العصور القديمة ولا تزال تمارس في أجزاء كثيرة من العالم. عادة ، بعد كشط الجلد وتنظيفه عن طريق الغسيل ، يتم تشريب الجلد بزيت حيواني ، مما يعمل على الحفاظ عليه وجعله أكثر ليونة. يمكن خفق القشرة أو مضغها بعد المعالجة بالزيت من أجل الحصول على تشريب أفضل بالزيت.

في صناعة الفراء الحديثة ، يتم الحصول على الجلود من مزارعي الفراء أو الصيادين أو الصيادين. في هذه المرحلة ، تم تجريدهم من الذبيحة ، تمت إزالة الرواسب الدهنية واللحوم عن طريق الكشط وتم شد الجلود وتجفيفها بالهواء. تقوم صناعة الفراء بتصنيف الجلود وفقًا لعوامل مثل الحالة العامة للجلد وطول الفراء والضفيرة والزخرفة. تمر الجلود عبر سلسلة من خطوات العلاج ، تسمى خلع الملابس المصنوعة من الفرو ، للحفاظ عليها (انظر الشكل 1). قد يكون الفراء مصبوغًا أيضًا. تتم عملية تلبيس وصباغة الفراء على دفعات ، وعادة ما يتم نقل الجلود من خطوة إلى أخرى باستخدام عربات يدوية.

الشكل 1. مخطط تدفق ضمادات الفراء

LEA030F5

تلبيس فرو

أولاً ، يتم فرز الجلود وختمها بعلامة تعريف ثم تقطيعها باستخدام السكاكين والقناصين. ثم يتم نقعها في الماء المالح في أحواض أو براميل لعدة ساعات لإعادة تليينها (انظر الشكل 2). غالبًا ما تستخدم المجاذيف الدوارة للمساعدة في النقع. في بعض الأحيان يتم استخدام حمض الفورميك أو حمض اللاكتيك أو حمض الكبريتيك في خطوة النقع. ثم تتم إزالة المياه الزائدة في براميل دوارة.

الشكل 2. قسم النقع في أعمال معالجة الفراء

 LEA030F1

مكتب فيلم دو كيبيك

بعد ذلك ، يتم رسم الجانب السفلي من القشرة عبر آلات تقطيع اللحم بسكين مستديرة حادة الشفرة بواسطة عمال يعرفون باسم اللحم (الشكل 3). يتم أيضًا تدوير القشرة يدويًا (قلب الجلد للخارج) والتشذيب بالسكاكين. هذه العملية تزيل النسيج الضام الرخو من الجانب السفلي من الجلد. الهدف هو إزالة ، قدر الإمكان ، أي نسيج غير متورط في ربط الفراء ، وبالتالي إنتاج أقصى درجة من الخفة والمرونة للجلد.

الشكل 3. آلة لحوم جلود الضأن

LEA030F2

مكتب فيلم دو كيبيك

أصبحت الجلود جاهزة الآن للدباغة ويتم نقعها في محلول الشب في حفر أو أحواض. كما هو الحال مع النقع ، يتم استخدام المجاذيف. عادة ما يتم تحميض محلول الشب إلى حد ما باستخدام حمض الهيدروكلوريك أو حمض الكبريتيك. يمكن إجراء معالجة الشب إما في محلول مائي أو زيت. يتم استخراج السوائل الزائدة وتجفيف الجلود في غرف تجفيف خاصة لتثبيت الكولاجين في الجلد.

يتم بعد ذلك معالجة الجلود المدبوغة بمحلول زيت في آلة ركل أو نوع مشابه من الماكينة لإجبار الزيت على اختراق الجلد. ثم يتم تنظيفها في براميل دوارة تحتوي على نشارة الخشب التي تمتص الرطوبة والزيت الزائد.

تحتوي النعال على شعيرات واقية بالإضافة إلى ألياف الفراء الأكثر نعومة. الشعر الواقي أكثر صلابة وأطول من ألياف الفراء ، واعتمادًا على نوع الفراء والمنتج النهائي المطلوب ، يمكن إزالة هذه الشعيرات جزئيًا أو كليًا بالآلة أو بالنتف اليدوي. تتطلب بعض الجلود أيضًا القص أو التشذيب بالسكاكين (انظر الشكل 4).

الشكل 4. عملية القص على جلود القندس الكندية

LEA030F3

مكتب فيلم دو كيبيك

يمكن أن تشمل الخطوات الأخرى الحلاقة أو "التقشير" باستخدام سكين مستدير ، والتلميع بآلات التلميع ، والتجفيف والتشطيب. يمكن أن يشمل هذا الأخير إزالة الشحوم ، والتمدد ، والتنظيف ، والتلميع ، والفرشاة ، والتلميع باللك والراتنجات.

صباغة

على الرغم من أن صبغ الفراء لم يكن يُنظر إليه بشكل إيجابي في وقت من الأوقات ، إلا أنه أصبح الآن جزءًا مقبولًا من تحضير الفراء ويمارس على نطاق واسع. يمكن القيام بذلك في نفس وقت الدباغة أو في خطوة لاحقة. يتضمن الإجراء المعتاد معالجة الحبيبات بمحلول قلوي ضعيف (مثل كربونات الصوديوم) لإزالة الأوساخ وبقايا الزيت. يتم بعد ذلك نقع الجلود في محلول لاذع (على سبيل المثال ، كبريتات الحديد) ، وبعد ذلك يتم نقعها في محلول صبغ حتى يتم الحصول على اللون المطلوب. ثم يتم شطفها وتجفيفها بشكل متكرر بمساعدة نشارة الخشب.

يمكن استخدام العديد من المواد الكيميائية الأخرى في الصباغة ، بما في ذلك الأمونيا ، وكلوريد الأمونيوم ، والفورمالديهايد ، وبيروكسيد الهيدروجين ، وخلات الرصاص أو النترات ، وحمض الأكساليك ، وبربورات الصوديوم ،
p- أصباغ فينيلنديامين ، أصباغ بنزيدين وما إلى ذلك.

صناعة ملابس الفراء

قبل أن يتم تصنيعها في الملابس ، قد يتم قطع الجلود و "إخراجها". يتضمن ذلك عمل سلسلة من الشقوق المتقاربة بشكل قطري أو على شكل حرف V في الجلد ، وبعد ذلك يتم سحب القشرة إما لإطالة أو توسيعها حسب الحاجة. ثم تتم إعادة خياطة القشرة (انظر الشكل 5). يتطلب هذا النوع من العمليات مهارة وخبرة كبيرة. يتم بعد ذلك ترطيب الأحزمة جيدًا ثم يتم وضعها وتثبيتها على لوح وفقًا لنمط الطباشير ، وتُترك لتجف وتُخيط معًا. أخيرًا ، البطانة وخطوات التشطيب الأخرى تكمل الثوب.

الشكل 5. عاملون يعملون في ماكينة خياطة الجلود

LEA030F4

مكتب فيلم دو كيبيك

الأخطار والوقاية منها

الحوادث

تشكل بعض الآلات المستخدمة في معالجة الفراء مخاطر جسيمة ما لم يتم الحفاظ على حراسة كافية: على وجه الخصوص ، يجب حماية جميع البراميل ببوابة متشابكة ويجب أن تكون أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لاستخراج الرطوبة مزودة بأغطية متشابكة ؛ يجب أن تكون آلات قص الفراء وقطع الفراء مغلقة تمامًا باستثناء فتحات التغذية والتفريغ.

يجب تغطية الأحواض أو قضبانها بشكل فعال لمنع الغمر العرضي. يمكن منع السقوط على الأرضيات الرطبة والزلقة إلى حد كبير عن طريق الحفاظ على الأسطح غير المنفذة للصوت والصرف الصحي جيدًا والتنظيف بشكل متكرر. يجب أن تكون أحواض الصباغة محاطة بقنوات تصريف. يمكن تقليل الحوادث التي تسببها الأدوات اليدوية إذا كانت المقابض جيدة التصميم وصيانتها جيدًا. في قطاع تصنيع الفراء ، تتطلب آلات الخياطة حماية مماثلة لتلك المستخدمة في تجارة الملابس (على سبيل المثال ، حراسة آليات القيادة والإبر).

المخاطر الصحية

أدى استخدام صناعة الفراء لمثل هذه النسبة الكبيرة من جلود الحيوانات المرباة في الأسر إلى تقليل احتمالية انتقال الأمراض الحيوانية إلى عمال الفراء. ومع ذلك ، قد تحدث الجمرة الخبيثة عند العمال الذين يتعاملون مع جثث أو جلود أو جلود أو شعر حيوانات مصابة ؛ يمكن إعطاء لقاح لجميع الأشخاص الذين يحتمل أن يكونوا على اتصال. يجب أن يكون جميع المعنيين على دراية بالمخاطر وتدريبهم على الإبلاغ عن أي أعراض مشبوهة على الفور.

المواد الكيميائية المختلفة المستخدمة في صناعة الفراء من المحتمل أن تكون مهيجة للجلد. وتشمل هذه القلويات والأحماض والشب والكرومات وعوامل التبييض والزيوت والملح والمركبات المشاركة في عملية الصباغة ، والتي تشتمل على أنواع مختلفة من الأصباغ بالإضافة إلى مواد التبييض.

يمكن أن ينتج عن تفريغ البالات التي تمت معالجتها بمسحوق الغبار في بلدانها الأصلية ، والطبول ، والنتف ، وإزالة الشعر ، والقص غبارًا مهيجًا. في بيوت الصباغة ومطابخ الصبغ ، حيث يتم وزن وطهي أملاح الرصاص والنحاس والكروم (وربما الأصباغ المسببة للسرطان) ، هناك أيضًا خطر ابتلاع الغبار السام. قد تنشأ أبخرة ضارة من إزالة الشحوم من المذيبات والمواد الكيميائية المدخنة. هناك أيضًا إمكانية تطوير حساسية التلامس (الحساسية) لبعض هذه المواد الكيميائية أو للغبار من نوع أو أكثر من أنواع الفراء التي يتم التعامل معها.

تتمثل الحماية الرئيسية ضد مخاطر الغبار والأبخرة في توفير تهوية للعادم المحلي ؛ التهوية العامة الجيدة ضرورية أيضًا طوال العملية. التدبير المنزلي الجيد مهم لإزالة الغبار. قد تكون معدات الحماية التنفسية الشخصية ضرورية للوظائف قصيرة الأجل أو بالإضافة إلى العادم المحلي في العمليات المتربة بشكل خاص. يجب إيلاء اهتمام خاص للمخاطر المحتملة في الأماكن المحصورة في الحفر والأحواض المستخدمة للنقع / الغسيل والدباغة والصباغة.

الملابس الواقية المناسبة للعملية ضرورية في معظم مراحل معالجة الفراء. حماية اليد المطاطية ، وحماية القدم والساق والمآزر مطلوبة للعمليات الرطبة (على سبيل المثال ، في أحواض الصبغ والأحواض) وكحماية من الأحماض والقلويات والمواد الكيميائية المسببة للتآكل. يجب توفير مرافق صحية وغسيل جيدة ، بما في ذلك الاستحمام. لا ينبغي استخدام مواد التبييض والصابون القلوي القوي في تنظيف اليدين.

يمكن أن تنجم المشاكل المريحة عن رفع المواد ونقلها يدويًا ، خاصةً عربات الدفع اليدوية ، والتحميل اليدوي وتفريغ الأحزمة (خاصة عندما تكون مبللة). يمكن أن تساعد أتمتة هذه العمليات في حل هذه المشكلات. تعتبر الحركات المتكررة في صناعة الملابس المصنوعة من الفراء أيضًا مصدرًا للمشاكل المريحة.

يمكن أن تحدث أمراض الإجهاد الحراري أثناء العمل في غرفة التجفيف. وتشمل التدابير الوقائية استنفاد الهواء الساخن وإمداد الهواء البارد ، والحد من وقت التعرض ، ومياه الشرب التي يسهل الوصول إليها ، والتدريب على التعرف على أعراض الإجهاد الحراري وإجراءات الإسعافات الأولية.

يمكن أن تكون الضوضاء مشكلة في العديد من الآلات المستخدمة ، خاصة في البراميل وآلات التمشيط والقص والتلميع.

يمكن أن يساعد الفحص الطبي قبل التنسيب في الوقاية من التهاب الجلد عن طريق التنسيب المناسب للموظفين الذين لديهم تاريخ من الحساسية. الإشراف الطبي مرغوب فيه ؛ تعتبر توفير الإسعافات الأولية التي يتم الحفاظ عليها جيدًا في مسؤولية الأفراد المدربين أمرًا ضروريًا. من الضروري الاهتمام الشديد بالنظافة والتهوية ودرجة الحرارة في العديد من غرف العمل الصغيرة التي يتم فيها صنع الكثير من الملابس المصنوعة من الفراء.

 

الرجوع

عرض 10084 مرات آخر تعديل يوم الاثنين ، 05 سبتمبر 2011 23:02

"إخلاء المسؤولية: لا تتحمل منظمة العمل الدولية المسؤولية عن المحتوى المعروض على بوابة الويب هذه والذي يتم تقديمه بأي لغة أخرى غير الإنجليزية ، وهي اللغة المستخدمة للإنتاج الأولي ومراجعة الأقران للمحتوى الأصلي. لم يتم تحديث بعض الإحصائيات منذ ذلك الحين. إنتاج الطبعة الرابعة من الموسوعة (4). "

المحتويات

مراجع الجلود والفراء والأحذية

أبرامز ، إتش و بي وار. 1951. الأمراض المهنية التي تنتقل عن طريق ملامسة الحيوانات والمنتجات الحيوانية. جراحة Ind Med 20: 341-351.

أتشسون ، إ. 1972. سرطان غدي في تجويف الأنف والجيوب الأنفية في إنجلترا وويلز. Br J Ind Med 29: 21-30.

-. 1976. سرطان الأنف في صناعة الأثاث وصناعة الأحذية والأحذية. بريفينت ميد 5: 295-315.

Askoy ، M و S Erdem. 1978. دراسة متابعة عن وفيات وتطور اللوكيميا في 44 مريضاً مصاباً بنقص الخلايا البانسيتوبينية مع التعرض المزمن للبنزين. الدم 52: 285-292.

Askoy و M و S Erdem و G DinCol. 1974. ابيضاض الدم لدى العاملين في الأحذية معرضون بشكل مزمن للبنزين. الدم 44: 837-841.

-. 1976. أنواع اللوكيميا في التسمم المزمن بالبنزين. دراسة على أربعة وثلاثين مريضا. اكتا هيماتول 55: 65-72.

باتيستا ، جي ، بي كومبا ، دي أورسي ، ك نوربوت ، وماير. 1995. سرطان الأنف لدى عمال الجلود: مرض مهني. J Cancer Res Clin Oncol 121: 1-6.

Bonassi و S و F Merlo و R Puntoni و F Ferraris و G Bottura. 1990. أوبئة أورام الرئة في مدبغة بييلا. Epidemiol Rev 12: 25-30.

مكتب إحصاءات العمل (BLS). 1995. مسح الإصابات والأمراض المهنية ، 1994. واشنطن العاصمة: BLS.

كالفرت ، جي ، جي ، فاجن ، بي هيلز ، دبليو هالبرين. 1990. سرطان الخصية وثنائي ميثيل فورماميد ومدابغ الجلود. لانسيت 336: 1253-1254.

Cecchi و F و E Buiatti و D Kriebel و L Nastasi و M Santucci. 1980. سرطان غدي للأنف والجيوب الأنفية في صانعي الأحذية والخشب في مقاطعة فلورنسا بإيطاليا. Br J Ind Med 37: 222-226.

Chen، J. 1990. دراسة جماعية عن تجربة السرطان بين العمال المعرضين للأصباغ المشتقة من البنزيدين في صناعة دباغة الجلود في شنغهاي (الصين). Chin J Prev Med 24: 328-331.

كومبا ، بي ، جي باتيستا ، إس بيل ، بي دي كابوس ، إي ميرلر ، دي أورسي ، إس روديلا ، سي فيندياني ، وأو أكسلسون. 1992. دراسة حالة وضبط لسرطان الأنف والجيوب الأنفية والتعرض المهني. Am J Ind Med 22: 511-520.

DeCoufle ، P و J Walrath. 1983. معدل الوفيات بين العاملين في الأحذية في الولايات المتحدة ، 1966-1972. Am J Ind Med 4: 523-532.

-. 1987. سرطان الأنف في صناعة الأحذية الأمريكية: هل هو موجود؟ Am J Ind Med 12: 605-613.

Erdling و C و H Kling و U Flodin و O Axelson. 1986. الوفيات الناجمة عن السرطان بين دباغي الجلود. Br J Ind Med 43: 484-496.

Fu و H و P Demers و A Costantini و P Winter و D Colin و M Kogevinas و P Boffetta. 1996. معدل الوفيات بسبب السرطان بين عمال تصنيع الأحذية: تحليل مجموعتين. أكوب إنفيرون ميد 53: 394-398.

Garabrant ، D و D Wegman. 1984. الوفيات الناجمة عن السرطان بين عمال الأحذية والجلود في ولاية ماساتشوستس. Am J Ind Med 5: 303-314.

الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC). 1981. الخشب والجلود وبعض الصناعات المرتبطة بها. المجلد. 28. ليون: IARC.

-. 1982. بعض الكيماويات الصناعية والأصباغ. المجلد. 29. ليون: IARC.

منظمة العمل الدولية. 1992. العمالة وظروف العمل والقدرة التنافسية في صناعة الجلود والأحذية ، التقرير الثاني ، الاجتماع الفني الثلاثي الرابع لصناعة الجلود والأحذية ، برنامج الأنشطة القطاعية. جنيف: منظمة العمل الدولية.

Kallenberger، W. 1978. دراسة الخمائر في دباغة الكروم ومعالجته. J آم ليذر تشيم Assoc 73: 6-21.

Levin و S و D Baker و P Landrigan و S Monaghan و E Frumin و M Braithwaite و W Towne. 1987. سرطان الخصية في دباغة الجلود المعرضة لثنائي ميثيل فورماميد. لانسيت 2: 1153.

مالكر ، إتش ، بي مالكر ، جي ماكلوين ، و دبليو بلوت. 1984. سرطان الكلى بين عمال الجلود. لانسيت 1:50.

Martignone، G. 1964. رسالة في الدباغة العملية. تورينو: ليفروتو وبيلا.

Merler و E و A Baldesseroni و R Laria و P Faravelli و R Agostini و R Pisa و F Berrino. 1986. حول العلاقة السببية بين التعرض لغبار الجلد وسرطان الأنف: دليل إضافي من دراسة الحالات والشواهد. Br J Ind Med 43: 91-95.

Mikoczy و Z و A Schutz و L Hagmar. 1994. الإصابة بالسرطان والوفيات بين دباغ الجلود السويدية. أكوب إنفيرون ميد 51: 530-535.

Mikoczy و Z و A Schutz و U Stromberg و L Hagmar. 1996. معدل الإصابة بالسرطان والتعرضات المهنية المحددة في صناعة دباغة الجلود السويدية: دراسة شواهد على أساس جماعي. أكوب إنفيرون ميد 53: 463-467.

موريسون ، إيه ، إيه أهيبوم ، دبليو فيرهوك ، ك أولي ، آي ليك ، واي أونو ، وك أوباتا. 1985. سرطان العمل والمثانة في بوسطن ، الولايات المتحدة الأمريكية ، مانشستر ، المملكة المتحدة ، وناغويا ، اليابان. المجلة اليابانية لعلم الأوبئة وصحة المجتمع 39: 294-300.

مكتب الإدارة والميزانية (OMB). 1987. دليل التصنيف الصناعي القياسي. واشنطن العاصمة: US GPO.

Paci و E و E Buiatti و A Costantini و L Miligi و N Puci و A Scarpelli و G Petrioli و L Simonato و R Winkelmann و J Kaldor. 1989. فقر الدم اللاتنسجي وسرطان الدم والوفيات الأخرى الناجمة عن السرطان في مجموعة من عمال الأحذية المعرضين للبنزين. Scand J Work Environ Health 15: 313-318.

Pippard و E و E Acheson. 1985. وفيات صناع الأحذية والأحذية ، مع إشارة خاصة إلى مرض السرطان. Scand J Work Environ Health 11: 249-255.

سينيري ، سي ، إي ميرلر ، و آر ساراتشي. 1990. دراسات وبائية عن مخاطر الإصابة بالسرطان المهني في صناعات الدباغة والجلود والأحذية. ميديسينا ديل لافارو 81: 184-211.

Seniori و C و E Paci و I Miligi و E Buiatti و C Martelli و S Lenzi. 1989. الوفيات بسبب السرطان بين العاملين في صناعة المدابغ في توسكانا. Br J Ind Med 46: 384-388.

Stern و FB و JJ Beaumont و WE Halperin و LI Murphy و BW Hills و JM Fajen. 1987. وفيات عمال مدابغ الجلود بالكروم والتعرض للمواد الكيميائية في المدابغ. Scand J Work Environ Health 13: 108-117.

Stevens، C. 1979. تقييم مشاكل الجلد ذات الأصل المهني. سلامة الصحة المهنية 48 (18): 39-43.

سويني ، إم ، جي والراث ، وآر واكسويلر. 1985. معدل الوفيات بين عمال الفراء المتقاعدين: الصباغون (الدباغون) وعمال الخدمة. Scand J Work Environ Health 11: 257-264.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة (اليونيب). 1991. المدابغ والبيئة. دليل تقني لتقليل الأثر البيئي لعمليات المدابغ. مكتب الصناعة والبيئة. سلسلة التقارير الفنية رقم 4. باريس: برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

Valsecchi ، M و A Fiorio. 1978. دورة التشغيل في صناعة الدباغة والمخاطر ذات الصلة. الأوراق المالية 63: 132-144.

ووكر ، جي ، تي بلوم ، إف ستيرن ، أوكون ، إم فينجهوت ، و دبليو هالبرين. 1993. وفيات العاملين في صناعة الأحذية. Scand J Work Environ Health 19: 89-95.

Walrath و J و P DeCoufle و T Thomas. 1987. معدل وفيات العاملين في شركة تصنيع الأحذية. Am J Ind Med 12: 615-623.

Tuesday, 29 March 2011 19:58

Fur Industry

Written by
Rate this item
(0 votes)

Adapted from the article by the author that appeared in the 3rd edition of this Encyclopaedia. Acknowledgements to Gary Meisel and to Tom Cunningham of the United Food and Commercial Workers Union for reviewing and adapting this article

Rudimentary means of preserving furs have been used since very early times and are still practised in many parts of the world. Typically, after the pelt is scraped and cleaned by washing, the skin is impregnated with animal oil, which serves to preserve it and make it more pliable. The pelt may be beaten or chewed after the oil treatment in order to effect better impregnation by the oil.

In the modern fur industry, pelts are obtained from fur farmers, trappers or hunters. At this stage they have been stripped from the carcass, flesh and fatty deposits have been removed by scraping and the pelts have been stretched and air dried. The fur industry grades the pelts according to factors such as the general condition of the pelt, fur length, curl and patterning. The pelts go through a series of treatment steps, called fur dressing, to preserve them (see figure 1). The furs may also be dyed. Fur dressing and dyeing are done in batches, with the pelts usually being transferred from one step to another using hand carts.

Figure 1. Flow chart of fur dressing

LEA030F5

Fur Dressing

First, the pelts are sorted, stamped with an identifying mark, and cut open using knives and snippers. They are then soaked in salt water in tubs or barrels for several hours to re-soften them (see figure 2). Rotating paddles are often used to help this soaking. Sometimes formic acid, lactic acid or sulphuric acid is used in the soaking step. The excess water is then removed in revolving drums.

Figure 2. Soaking department in a fur-processing works

 LEA030F1

Office du film du Quebec

Next, the underside of the pelt is drawn across razor-sharp round-knife fleshing machines by workers known as fleshers (figure 3). Hand turning (turning the pelt inside out) and trimming with knives is also done. This operation removes the loose connective tissue from the underside of the skin. The object is to remove, as far as possible, any tissue which is not involved in the attachment of the fur, thus producing the maximum degree of lightness and flexibility of the pelt.

Figure 3. Machine fleshing of lamb skins

LEA030F2

Office du film du Quebec

The pelts are now ready for tanning and are soaked in alum solution in pits or tubs. As with soaking, paddles are used. The alum solution is usually acidified somewhat with hydrochloric or sulphuric acid. The alum treatment may be carried out in either an aqueous or an oil solution. Excess liquid is extracted and the pelts are dried in special drying rooms to set the skin collagen.

The tanned pelts are then treated with an oil solution in a kicking machine or similar type of machine to force the oil into the skin. They are then cleaned in rotating drums containing sawdust, which absorbs moisture and excess oil.

Pelts contain guard hairs as well as the softer fur fibres. The guard hairs are stiffer and longer than the fur fibres and, depending on the type of fur and the final product desired, these hairs may be either partially or totally removed by machine or by hand plucking. Some pelts also require shearing or trimming with knives (see figure 4).

Figure 4. Shearing operation on Canadian beaver pelts

LEA030F3

Office du film du Quebec

Other steps can include shaving or “paring out” with round-knife fleshers, buffing with buffing machines, drying and finishing. The latter can include degreasing, stretching, cleaning, buffing, brushing and lusterizing with lacquers and resins.

Dyeing

Although dyeing of furs was at one time not looked upon favourably, it is now an accepted part of fur preparation and is practised extensively. This can be done at the same time as tanning or in a subsequent step. The usual procedure involves treatment of the pelts with a weak alkaline solution (e.g., sodium carbonate) to remove dirt and oil residues. The pelts are then soaked in a mordant solution (e.g., ferric sulphate), after which they are steeped in dye solution until the desired colour is obtained. They are then repeatedly rinsed and drum-dried with the aid of sawdust.

Many other chemicals may be used in dyeing, including ammonia, ammonium chloride, formaldehyde, hydrogen peroxide, lead acetate or nitrate, oxalic acid, sodium perborate,
p-phenylenediamine dyes, benzidine dyes and so forth.

Fur Garment Manufacture

Before being made into garments, pelts may be cut and “let out”. This involves making a series of closely spaced diagonal or V-shaped slits in the skin, after which the pelt is pulled in order either to lengthen or to broaden it as needed. The pelt is then re-sewn (see figure 5). This type of operation requires great skill and experience. The pelts are next thoroughly moistened and then laid out and tacked on a board according to a chalked-on pattern, left to dry and sewn together. Finally, lining and other finishing steps complete the garment.

Figure 5. Operators engaged in the machine sewing of skins

LEA030F4

Office du film du Quebec

Hazards and Their Prevention

Accidents

Some of the machines used in fur processing present serious hazards unless sufficient guarding is maintained: in particular, all drums should be protected with an interlocking gate and the centrifuges used for extraction of moisture should be fitted with interlocking lids; fur clipping and fur cutting machines should be totally enclosed except for the feed and discharge openings.

Vats should be covered or effectively railed to prevent accidental immersion. Falls on wet and slippery floors can be largely prevented by maintenance of sound, impervious surfaces, well-drained and frequently cleaned. Dyeing vats should be surrounded by drainage channels. Accidents caused by hand tools can be reduced if the handles are well designed and the tools well maintained. In the fur manufacturing sector, sewing machines require similar protection to those used in the garment trade (e.g., guarding of driving mechanisms and of needles).

Health Hazards

The use by the fur industry of such a large proportion of pelts from animals bred in captivity has considerably reduced the likelihood of transmission of animal diseases to fur workers. Nevertheless, anthrax may occur in workers handling carcasses, skins, hides or hairs from infected animals; a vaccine may be administered to all likely to have contact. All concerned should be aware of the risk and trained to report any suspicious symptoms immediately.

Various chemicals used in the fur industry are potential skin irritants. These include alkalis, acids, alum, chromates, bleaching agents, oils, salt and the compounds involved in the dyeing process, which comprise various types of dyes as well as mordants.

Unpacking of bales which have been treated with dusting powder in their countries of origin, drumming, plucking, unhairing and shearing can all produce irritant dust. In dye houses and dye kitchens, where salts of lead, copper and chromium (and possibly carcinogenic dyes) are weighed and cooked, there is also a risk of ingestion of toxic dusts. Injurious vapours may arise from degreasing solvents and fumigating chemicals. There is also the possibility of development of contact sensitization (allergy) to some of these chemicals or to the dust from one or more of the types of fur being handled.

The main protection against the hazards of dust and vapours is the provision of local exhaust ventilation; good general ventilation is also necessary throughout the process. Good housekeeping is important to remove dust. Personal respiratory protective equipment may be necessary for short-term jobs or in addition to local exhaust at particularly dusty operations. Particular attention should be paid to potential confined space hazards in pits and vats used for soaking/washing, tanning and dyeing.

Protective clothing appropriate to the process is necessary at most stages of fur processing. Rubber hand protection, foot and leg protection and aprons are required for wet processes (e.g., at the dye and mordant vats) and as a protection against acids, alkalis and corrosive chemicals. Good sanitary and washing facilities, including showers, should be provided. Bleaches and strong alkali soaps should not be used for hand cleansing.

Ergonomic problems can result from manual lifting and moving of materials, especially pushing hand carts, and manual loading and unloading of pelts (particularly when wet). Automation of these processes can help solve these problems. Repetitive motions in fur garment manufacture are also a source of ergonomic problems.

Heat stress diseases can occur while working in the drying room. Preventive measures include adequate exhaust of hot air and supply of cool air, limiting exposure time, readily accessible drinking water and training in the recognition of heat stress symptoms and in first aid measures.

Noise can be a problem with many of the machines used, especially in drums and combing, shearing and lusterizing machines.

Pre-placement medical examination can assist in the prevention of dermatitis by proper placement of employees with a history of sensitivity. Medical supervision is desirable; well maintained first-aid provisions in the charge of trained personnel are essential. Strict attention to hygiene, ventilation and temperature are necessary in the many small workrooms in which much of the making of fur garments is done.

 

Back

Read 6254 times Last modified on Monday, 05 September 2011 23:02

" DISCLAIMER: The ILO does not take responsibility for content presented on this web portal that is presented in any language other than English, which is the language used for the initial production and peer-review of original content. Certain statistics have not been updated since the production of the 4th edition of the Encyclopaedia (1998)."

Contents

Preface
Part I. The Body
Part II. Health Care
Part III. Management & Policy
Part IV. Tools and Approaches
Part V. Psychosocial and Organizational Factors
Part VI. General Hazards
Part VII. The Environment
Part VIII. Accidents and Safety Management
Part IX. Chemicals
Part X. Industries Based on Biological Resources
Part XI. Industries Based on Natural Resources
Part XII. Chemical Industries
Part XIII. Manufacturing Industries
Part XIV. Textile and Apparel Industries
Clothing and Finished Textile Products
Leather, Fur and Footwear
Textile Goods Industry
Part XV. Transport Industries
Part XVI. Construction
Part XVII. Services and Trade
Part XVIII. Guides

Leather, Fur and Footwear References

Abrams, H and P Warr. 1951. Occupational diseases transmitted via contact with animals and animal products. Ind Med Surgery 20:341-351.

Acheson, E. 1972. Adenocarcinoma of the nasal cavity and sinuses in England and Wales. Br J Ind Med 29:21-30.

—. 1976. Nasal cancer in the furniture and boot and shoe manufacturing industries. Prevent Med 5:295-315.

Askoy, M and S Erdem. 1978. Followup study on the mortality and the development of leukemia in 44 pancytopenic patients with chronic exposure to benzene. Blood 52:285-292.

Askoy, M, S Erdem, and G DinCol. 1974. Leukemia in shoeworkers exposed chronically to benzene. Blood 44:837-841.

—. 1976. Types of leukemia in chronic benzene poisoning. A study in thirty-four patients. Acta Haematol 55:65-72.

Battista, G, P Comba, D Orsi, K Norpoth, and A Maier. 1995. Nasal cancer in leather workers: An occupational disease. J Cancer Res Clin Oncol 121:1-6.

Bonassi, S, F Merlo, R Puntoni, F Ferraris, and G Bottura. 1990. Epidemics of lung tumors in a Biella tannery. Epidemiol Rev 12:25-30.

Bureau of Labor Statistics (BLS). 1995. Survey of Occupational Injuries and Illnesses, 1994. Washington, DC: BLS.

Calvert, G, J Fajen, B Hills, and W Halperin. 1990. Testicular cancer, dimethylformamide, and leather tanneries. Lancet 336:1253-1254.

Cecchi, F, E Buiatti, D Kriebel, L Nastasi, and M Santucci. 1980. Adenocarcinoma of the nose and paranasal sinuses in shoemakers and woodmakers in the province of Florence, Italy. Br J Ind Med 37:222-226.

Chen, J. 1990. A cohort study of the cancer experience among workers exposed to benzidine-derived dyes in Shanghai (China) leather-tanning industry. Chin J Prev Med 24:328-331.

Comba, P, G Battista, S Bell, B de Capus, E Merler, D Orsi, S Rodella, C Vindieni, and O Axelson. 1992. A case-control study of cancer of the nose and paranasal sinuses and occupational exposures. Am J Ind Med 22:511-520.

DeCoufle, P and J Walrath. 1983. Proportionate mortality among US shoeworkers, 1966-1972. Am J Ind Med 4:523-532.

—. 1987. Nasal cancer in the US shoe industry: Does it exist? Am J Ind Med 12:605-613.

Erdling, C, H Kling, U Flodin, and O Axelson. 1986. Cancer mortality among leather tanners. Br J Ind Med 43:484-496.

Fu, H, P Demers, A Costantini, P Winter, D Colin, M Kogevinas, and P Boffetta. 1996. Cancer mortality among shoe manufacturing workers: An analysis of two cohorts. Occup Environ Med 53:394-398.

Garabrant, D and D Wegman. 1984. Cancer mortality among shoe and leather workers in Massachusetts. Am J Ind Med 5:303-314.

International Agency for Research on Cancer (IARC). 1981. Wood, leather and some associated industries. Vol. 28. Lyon: IARC.

—. 1982. Some industrial chemicals and dyestuffs. Vol. 29. Lyon: IARC.

International Labour Organization (ILO). 1992. Employment and Working Conditions and Competitiveness in the Leather and Footwear Industry, Report II, Fourth Tripartite Technical Meeting for the Leather and Footwear Industry, Sectoral Activities Programme. Geneva: ILO.

Kallenberger, W. 1978. A study of yeasts in chrome tanning and processing. J Am Leather Chem Assoc 73:6-21.

Levin, S, D Baker, P Landrigan, S Monaghan, E Frumin, M Braithwaite, and W Towne. 1987. Testicular cancer in leather tanners exposed to dimethylformamide. Lancet 2:1153.

Malker, H, B Malker, J McLaughin, and W Blot. 1984. Kidney cancer among leather workers. Lancet 1:50.

Martignone, G. 1964. Treatise on Practical Tanning. Turin: Levrotto and Bella.

Merler, E, A Baldesseroni, R Laria, P Faravelli, R Agostini, R Pisa, and F Berrino. 1986. On the causal association between exposure to leather dust and nasal cancer: Further evidence from a case-control study. Br J Ind Med 43:91-95.

Mikoczy, Z, A Schutz, and L Hagmar. 1994. Cancer incidence and mortality among Swedish leather tanners. Occup Environ Med 51:530-535.

Mikoczy, Z, A Schutz, U Stromberg, and L Hagmar. 1996. Cancer incidence and specific occupational exposures in the Swedish leather tanning industry: A cohort based case-control study. Occup Environ Med 53:463-467.

Morrison, A, A Ahibom, W Verhock, K Aoli, I Leck, Y Ohno, and K Obata. 1985. Occupational and bladder cancer in Boston, USA, Manchester, UK, and Nagoya, Japan. Japan Journal of Epidemiology and Community Health 39:294-300.

Office of Management and Budget (OMB). 1987. Standard Industrial Classification Manual. Washington, DC: US GPO.

Paci, E, E Buiatti, A Costantini, L Miligi, N Puci, A Scarpelli, G Petrioli, L Simonato, R Winkelmann, and J Kaldor. 1989. Aplastic anemia, leukemia and other cancer mortality in a cohort of shoe workers exposed to benzene. Scand J Work Environ Health 15:313-318.

Pippard, E and E Acheson. 1985. The mortality of boot and shoe makers, with special reference to cancer. Scand J Work Environ Health 11:249-255.

Seniori, C, E Merler, and R Saracci. 1990. Epidemiological studies on occupational cancer risk in the tanning, leather and shoe industries. Medicina del Lavaro 81:184-211.

Seniori, C, E Paci, I Miligi, E Buiatti, C Martelli, and S Lenzi. 1989. Cancer mortality among workers in the Tuscan tannery industry. Br J Ind Med 46:384-388.

Stern, FB, JJ Beaumont, WE Halperin, LI Murphy, BW Hills, and JM Fajen. 1987. Mortality of chrome leather tannery workers and chemical exposures in tanneries. Scand J Work Environ Health 13:108-117.

Stevens, C. 1979. Assessing skin problems of occupational origin. Occup Health Safety 48(18):39-43.

Sweeney, M, J Walrath, and R Waxweiler. 1985. Mortality among retired fur workers: Dyers, dressers (tanners) and service workers. Scand J Work Environ Health 11:257-264.

United Nations Environment Program (UNEP). 1991. Tanneries and the Environment. A Technical Guide to Reducing the Environmental Impact of Tannery Operations. Industry and Environment Office. Technical Report Series No. 4. Paris: UNEP.

Valsecchi, M and A Fiorio. 1978. Operating cycle in the tanning industry and related risks. Securities 63:132-144.

Walker, J, T Bloom, F Stern, A Okun, M Fingerhut, and W Halperin. 1993. Mortality of workers employed in shoe manufacturing. Scand J Work Environ Health 19:89-95.

Walrath, J, P DeCoufle, and T Thomas. 1987. Mortality among workers in a shoe manufacturing company. Am J Ind Med 12:615-623.